فيسبوك الزراعة – هل نحن حليب؟

إن الفضيحة المستمرة حول كيفية تمكن Cambridge Analytica من الوصول إلى 50 مليون مستخدم لملفات Facebook وإساءة استخدامها لتحقيق مكاسب سياسية من المرتزقة قد سلطت الضوء على مقدار الخصوصية التي نؤمن بها على شبكة التواصل الاجتماعي.

في النهاية ، كسر مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لفيسبوك الغطاء لإصدار بيان حول الوضع. على الرغم من أنه يعترف بأن موقع Facebook يتقاسم المسؤولية عما حدث ، فإن الهدف الرئيسي لموضوعه يهدف إلى طمأنتنا بأن خصوصيتنا آمنة في أيدي Facebook.

"في هذه الحالة ، اتخذنا بالفعل أهم الخطوات قبل بضع سنوات في عام 2014 لمنع الممثلين السيئين من الوصول إلى معلومات الأشخاص بهذه الطريقة."

ثم يشرح الخطوط العريضة للخطوات المخطط لها لزيادة تقييد وصول مطوري البرامج إلى بيانات المستخدمين الشخصية ، ولتحسين سيطرة المستخدمين على بياناتهم..

هذا أمر مفهوم ، لكنه يفشل في معالجة الحقيقة الأساسية المتمثلة في أن Facebook موجود لجمع بياناتك الشخصية واستثمارها. إن اكتشاف أكبر قدر ممكن من المعلومات حول استهداف إعلانات مخصصة بدرجة عالية (والدعاية السياسية على ما يبدو) هو نموذج الأعمال بأكمله على Facebook - يحلبنا على بياناتنا لبيعها إلى أعلى مزايد وما بعده.

إذا كان Facebook لا يحلب قطيعه ، فلن يكون لديه نموذج أعمال كخدمة مجانية. كما يقول المثل "إذا كنت لا تدفع مقابل منتج ، فأنت المنتج". لإثبات هذه النقطة ، قمت بتجميع بعض التكتيكات السفلية التي استخدمها Facebook مؤخرًا في التهام بياناتك دون علمك أو موافقتك.

فيسبوك برامج التعرف على الوجه

في عام 2013 قدم Facebook التعرف على الوجه. كان الغرض المعلن من ذلك هو السماح لـ Facebook باقتراح أصدقاء لوضع علامات على الصور. في البداية ، تم مسح الصور ضوئيًا فقط لتحديد الأصدقاء المقربين ، ولكن يتم الآن مسح جميع الصور التي تم تحميلها على Facebook. يمكن أن تحدد هذه الفحوصات الأفراد بدقة 98٪ ، حتى عندما تكون وجوههم مخفية.

بعد دعوى قضائية جماعية تم منحها الضوء الاخضر ، بدأ Facebook في تنبيه المستخدمين إلى مجموعة جديدة من الأدوات المصممة لإدارة كيفية استخدام الصور التي تم الحصول عليها من خلال التعرف على الوجه.

ولكن هنا هو الشيء. تتيح لك هذه الأدوات التحكم في ما يفعله المستخدمون الآخرون بصورك. لا يمكنك مطالبة Facebook بعدم مسح الصور ضوئيًا لك ، ولا يمكنك التحكم في ما تفعله بالبيانات التي تجمعها من التعرف عليك في الصور التي قام بمسحها ضوئيًا.

يتضمن هذا المكان والزمان والمكان الذي كنت فيه عندما تم التقاط الصورة - وهي معلومات حميمة للغاية. قد تتمكن من منع الصور الخاصة بك من الظهور على قنوات أخبار Facebook ، لكن لا يمكنك منع Facebook نفسه من استخراج البيانات منها.

كما هو الحال مع العديد من محاولات Facebook لطمأنة المستخدمين بأن لديهم ظهورهم فيما يتعلق بالخصوصية ، فإن هذه الأدوات دخان ومرايا إلى حد كبير ؛ مصممة لإخفاء الطبيعة المتطفلة بشكل كبير على Facebook نفسها.

تجدر الإشارة إلى أنه بفضل لوائح الخصوصية الأكثر صرامة (مثل الناتج المحلي الإجمالي القادم) ، فإن تقنية التعرف على الوجه لا يتم تقديمها للمستخدمين في الاتحاد الأوروبي أو كندا.

Onavo VPN

في عام 2013 ، استحوذ Facebook على Onavo ، وهي شركة تحليلات الويب الإسرائيلية التي قامت أيضًا بتسويق منتج VPN.

الشبكة الافتراضية الخاصة (VPN) هي تقنية مصممة لتحسين خصوصية وأمان مستخدميها. يقوم بذلك عن طريق إنشاء اتصال آمن بين جهازك والخادم الذي يديره موفر VPN. هذا يمنع مزودي الإنترنت أو الحكومة أو المتسللين عبر الواي فاي من القدرة على رؤية بياناتك أو التدخل فيها.

ومع ذلك ، يمكن لمزود VPN رؤية بياناتك ، ولهذا السبب من المهم اختيار موفري VPN موثوقين. لسوء الحظ ، في حالة Onavo ، هذا يعني الثقة في Facebook.

يستخدم تطبيق Onavo Protect VPN من قبل أكثر من 33 مليون من مستخدمي iOS و Android. ربما لا يدرك معظمهم أن هدفه المعلن هو "تحسين منتجات وخدمات Facebook ، واكتساب نظرة ثاقبة على المنتجات وخدمة الناس القيمة ، وبناء تجارب أفضل".

هذا هو تقريبا عكس مباشرة لتوفير الخصوصية التي يتوقعها معظم الناس بشكل معقول عند استخدام VPN

في أغسطس 2017 ، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن Facebook قد استفادت من البيانات التي تم جمعها من خلال تطبيق Onavo لمراقبة أداء المنافسين مثل Snapchat ، مما أثر على قرارها بشراء WhatsApp.

بالنظر إلى أن Facebook يمكنه رؤية كل ما تفعله عبر الإنترنت إلى حد كبير عند استخدام Onavo ، فمن المفترض أن يحدد هذا رنين أجراس الإنذار.

يدفع Facebook الآن Onovo VPN في تطبيق iOS الخاص به تحت عنوان "Protect" قسم من قائمة التنقل ...

Onavo VPN

على الرغم من إزالته من متجر Google Play بعد بضعة أيام ، في أعقاب غضب المستخدمين ، أصدر Onavo أيضًا تطبيق Bolt App Lock. هذا يهدف إلى تحسين أمان المستخدمين من خلال قفل التطبيقات برمز PIN أو نمط أو بصمة.

مرة أخرى ، تم استخدام هذا التطبيق لجمع البيانات الخاصة بمستخدميها لاستخدامها بواسطة Facebook.

"نقوم بجمع معلومات حول جهازك المحمول والتطبيقات المثبتة على. يتضمن هذا معلومات حول وقت استخدام هذه التطبيقات ومعلومات الجهاز والشبكة. نستخدم هذه المعلومات ونحللها لمساعدتنا في تشغيل تطبيق Bolt App Lock ، وهو تطبيق Onavo ، وتحسين الخدمة. نظرًا لأننا جزء من Facebook ، فإننا نرفع دعوى أيضًا على هذه المعلومات لتحسين منتجات وخدمات Facebook ، واكتساب نظرة ثاقبة على المنتجات والخدمات التي يقدّرها الأشخاص ، وبناء تجارب أفضل. "

أو بعبارة أخرى: التطبيق الذي قمت بتنزيله للتو لتحسين أمانك هو في الواقع برامج تجسس على Facebook.

مصادقة عاملين على Facebook

تتطلب مصادقة العامل الواحد خطوة واحدة للتحقق من هويتك ، مثل معرفة اسم المستخدم وكلمة المرور.

توفر المصادقة الثنائية (2FA) طبقة أخرى من الحماية ضد المتسللين من خلال مطالبتك أيضًا بالحصول على شيء - غالبًا ما يكون هاتفًا - يُستخدم للتحقق من هويتك. باستخدام 2FA ، وبالتالي ، يحسن كثيرا من الأمان الخاص بك.

لسوء الحظ ، استحوذ Facebook على 2FA كطريقة سرية للحصول على أرقام هواتف المستخدمين حتى يتمكن من إرسال رسائل بريد إلكتروني غير مرغوب فيها لهم. لإضافة إهانة للإصابة ، فإن أي محاولة للرد على هذه الرسائل (مثل رسالة "STOP" المعترف بها عالميًا) تؤدي إلى نشر الرد على حائط Facebook الخاص بك.

تجدر الإشارة إلى أنه من غير الواضح ما إذا كانت هذه الإخطارات مقصودة أم أنها "خطأ" ، لكن المستخدمين مثل Mathew Green كانوا بلا شك بشأن ما حدث لهم.

يقترح الكثير من الناس أن البريد الإلكتروني العشوائي على Facebook هو خطأ. هراء. اتخذ شخص ما في FB قرارًا متعمدًا "لإعادة إشراك المستخدمين" عن طريق البريد العشوائي بجميع أرقام الهواتف المحمولة التي أدخلها 2FA. لا يوجد خطأ هنا على الإطلاق.

- ماثيو جرين (matthew_d_green) 14 فبراير 2018

فيسبوك الزراعة: الخاتمة

Facebook متستر ، واستجابته لفضيحة Cambridge Analytica هي قيود ضارة خالصة. على الرغم من أنها حققت تحسينات إيجابية (وتخطط لإجراء المزيد) ، فلن يغير شيء من حقيقة أن Facebook موجود لغزو خصوصيتك والاستفادة من البيانات التي يكسبها أثناء القيام بذلك. نحن قطيع Facebook للحليب ونبيعه كمنتج لأي شخص يراه مناسبًا.

أي قدر من العبث مع إعدادات الخصوصية التي يتفوق بها فيس بوك على منحك سيغير هذا. في الأيام الأخيرة ، شجعت وسائل الإعلام في كل مكان القراء على حذف حساباتهم على Facebook.

هذه بالتأكيد ليست فكرة سيئة ، ولكن حتى حذف حسابك على Facebook ليس كافيًا للهروب من تعقبه وتوصيفه بواسطة عملاق الوسائط الاجتماعية. تحتوي كل صفحة ويب تقريبًا على الإنترنت على أزرار "أعجبني" على Facebook والتي يتم استخدامها لتتبع حتى المستخدمين من غير مستخدمي Facebook.

من شبه المؤكد أيضًا أن Facebook لا يحذف فعليًا جميع البيانات التي جمعها عليك عندما تقوم بحذف حسابك.

ومع ذلك ، فإن حذف حساب Facebook الخاص بك هو بداية جيدة في الكفاح ضد هذا الوحش التجاري الذي يضحّي بخصوصياتك الشخصية والحقيقة الموضوعية والديمقراطية الليبرالية من خلال ربح متغير (غير خاضع للضريبة إلى حد كبير). لدينا تعليمات للقيام بذلك هنا.

الحقيقة هي أن Facebook هو بلا شك أحد أكبر مزارعي البيانات في العالم ، ومن خلال الذهاب إلى المضخات بمعلوماتنا الشخصية ، فإننا نقوم بتمويل البقرة النقدية بشكل متكرر.

مصدر الصورة

https://itunes.apple.com/us/app/onavo-protect-vpn-security/id577491499؟mt=8

Brayan Jackson
Brayan Jackson Administrator
Sorry! The Author has not filled his profile.
follow me